السقوط من الهاوية

Updated: May 19


ـ خسر أرسنال 2/0 من نيوكاسل وخسر أيضاً حلم دوري أبطال أوروبا لصالح توتنهام الذي ينقصه نقطة وحيدة من الهابط رسمياً نورويتش في الجولة الاخيرة !

#هنري الغزال الاسمر كان سبب من أسباب تعلقي بالارسنال ومتابعة الدوري الانجليزي من أجله وتشجعيه رغم الانكسارات المتكررة والفرحة بالفوز ببطولة الكأس والحسره علي قصص نجاح لجميع الفرق، من شراء أبراموفيتش لتشيلسي والفوز بجميع البطولات، شراء الامارات لمانشستر سيتي والتعاقد مع جوارديولا وأحتلال البريميرليج، وعودة كلوب بـ ليفربول للطريق الصحيح، حتي ليستر فاز بالبريميرليج مع رانييري في موسم تاريخي ..

ـ مع كل نهاية موسم، أتمني أن يكون الاخير في الانهيار، أتمني حدوث المعجزة والفوز بالبريميرليج او حتي رؤية النور في اخر النفق وبداية جيل رائع مثل السيتي وليفربول وتشيلسي !!

ـ وبداية فشل هذا العام (( أرتيتا )) الذي تم التجديد له، المدرب الشاب، تلميذ جوارديولا ومساعده في مانشستر سيتي ولكن تجربة جوارديولا وزيدان لن تنجح دائماً، لامبارد فشل مع تشيلسي، سولشاير فشل مع مانشستر يونايتد، لا أقول ان أرتيتا فشل 100% ولكن ما الذي قدمه لنتفائل ان ما هو قادم لن يكون أسوأ من ما كان، مباراة أمس أكبر دليل انه لا يوجد أمل أطلاقاً، مباراة مهمة لتحديد المركز الـ4، وكل شئ بين يديك، الفوز في أخر مباراتين لتصعد دوري أبطال أوروبا، وفي المباراة الاولي تقريباً لم يكن هناك محاضرة لم يكن هناك تشجيع للاعبين، يوجد مبارايات لا يفرق بها مستويات اللاعبين، الروح والتشجيع أوقات تصنع الفارق !

فالديز يحكي انه في احدي المبارايات مع جوارديولا كنا مهزومين 0-1 توقعنا أن يوبخنا بيب بين الشوطين لكنه دخل 18 دقيقة يحدثنا عن شرف اللعب لـ برشلونة وعراقة قميص برشلونة ،، عندما بدأنا الشوط الثاني كنت أفكر وأقول " ما الذي نفعله نحن نرتدي قميص برشلونة يجب ان نفوز.. " وقبل مباراة نصف النهائي امام تشيلسي وبالرغم من صعوبة اللقاء والغيابات، طلب بيب من اللاعبين اخراج هواتفهم وأرسال لعائلاتهم ( لا تقلقوا سنتأهل اليوم ) لا أريد أن تعدوني أريد منكم أن تعدونهم لانه عندما تبدأوا المباراة هذا ما سوف تفكرون به ...

وقبل نهائي دوري ابطال اوروبا أمام مانشستر يونايتد 2009 طلب جوارديولا من مخرج أسباني أن يصنع فيديو ترويجي مع موسيقي ولقطات من فيلم Gladiator ونجح في زيادة الروح لدي اللاعبين لدرجة ان ميليتو بكي لانه لن يستطيع اللحاق بالمباراة بسبب الاصابة . أرتيتا لم يتحدث مع اللاعبين 3 دقائق علي أهمية الفوز والصعود لدوري أبطال أوروبا !!!

ـ (( جودة اللاعبين )) بالنظر الي قائمة اللاعبين مع الفريق، من هو اللاعب الذي يستطيع اللعب في ثلاثي المقدمة ( السيتي وليفربول وتشيلسي ) ؟! الاجابة ( لا أحد ) لايوجد لاعب يستطيع اللعب في اي من الفرق الثلاثة من حراسة المرمي للدفاع لخط الوسط للهجوم لا يوجد لاعب يستطيع اللعب حتي في توتنهام او مانشستر يونايتد ..


كيف وصل الحال بفريق مثل الارسنال ( ثالث أكثر فريقاً في أنجلترا حصداً للدوري الانجليزي بعد مانشستر يونايتد وليفربول ) لهذه الدرجة، في فترة فينجر كان السبب محاولة تسديد ديون الملعب الجديد والوصول لـ صفر ديون ولكن الان ما هي الاسباب ؟!

ـ وللاجابة عن هذا السؤال نصل الي السبب الثالث في الفشل (( الادارة )) بداية من موسم 2016/2017 حتي هذا الموسم حجم انفاق النادي أكثر من 500 مليون باوند بدون أي نتائج لانه بدون أي خطة، وتقريباً مقارب لحجم صرف ليفربول في الفترة ذاتها ولكن الفرق في خطة ليفربول وجودة اللاعبين ..

ليفربول اشتري ماني وصلاح وفان دايك واليسون وتياغو وفابينهو وروبيرتسون فازوا بالبريميرليج ودوري أبطال أوروبا !

وفي نفس الفترة أشتري أرسنال بيبي وموستافي ولاكازييت وبين وايت ورامسديل وأوديغارد، فرق جودة اللاعبين نقل ليفربول من فريق وسط الجدول لأفضل الفرق علي مستوي العالم ونقل أرسنال من مراكز الصعود لدوري أبطال أوروبا لليوروباليج !

# هل يوجد أمل لما هو قادم ؟!

من الصعب في هذه اللحظات الحديث عن الامل او مستقبل الفريق، بدون مدرب ذو شخصية وصاحب قرار ويبني الفريق من البداية، وبدون لاعبين أصحاب خبرة مع المواهب الرائعة جداً التي يملكها الفريق والي ان يحدث ذلك، ونبدأ في السير في طريق واضح، أي حديث عن الامل او مستقبل مجرد عبث ومضيعة للوقت !!!!

36 views0 comments