" الــ La Masia .. مدرسة صنعت الحاضر لـ برشلونة، وساهمت في آنجازات الـ لاروخا "

Updated: Oct 3

][ نبذه تعريفية عن الـ La Masia ][





( المبني القديم لـ La Masia )










( المبني الجديد لـ La Masia )


يقع مبني اللاماسيا بالقرب من الكامب نو ، ويعد هذا المبني رمزاً وجزء من تراث وتاريخ نادي برشلونة خاصة آن المبني يعود بناءه الي عام 1907 ، في البداية كان يستخدم المبني لـ آجتماع المهندسين والمعماريين كما كانت قاعة لاستقبال كبار الشخصيات ، وبعد آن تم آفتتاح ملعب الكامب نو 24-9-1957 .. تم آغلاق آبواب المبني حتي يجد له آستخدام آخر !

في عهد الرئيس إيريك لاوديت تم آستخدام المبني لــ يكون المبني الرئيسي الخاص بالشئون الاجتماعية للـ نادي حتي تم آفتتاح المبني الجديد للشئون الاجتماعية يوم 26-9-1966 .

بعد توسع النادي بشكل كبير ، آصبح من الواضح ان مساحة مبني اللاماسيا لمتعد كافية لاستقبال آي مشاريع آخري حتي جاء الرئيس جوزيب لويس نونيز الذي سرعان ما وجد حل لـ المبني ، حيثقرر نونيز آن اللاماسيا ستكون مقر آقامة اللاعبين الشباب القادمين من خارج المدينة وقد تم ترميم المبني من جديد لـ يكون جاهزاً يوم 20-10-1979 ومن هذا اليوم حتي وقتنا هذا آصبحت اللاماسيا مكان لتدريب الموهبين الصغار ولمعيشة بعضهم .


وبعد 32 عام من تآسيس المبني القديم آفتتح النادي المبني الجديد في عهد ساندرو روسيل يوم 20-10-2011 وآطلق عليه آسم " لاماسيا - آوريل تورت " وقد كلف النادي مبلغ 8.8 مليون ويبلغ مساحته ( 6000 متر مربع ) وقدرته الاستيعابية 83 لاعباً .


][ أهم و أبرز خريجي الـ La Masia ][

غييرمو آمور >> آول الخريجين من مدرسة اللاماسيا عام 1988 ، كان آحدي آعضاء فريق الدريم تيم الاول لعب ( 311 ) مباراة مع الفريق الاول آحرز ( 47 ) هدف .. فاز مع الفريق بـ ( 17 ) بطولة !


كارليس بوسكيتوس >> حارس مرمي .. صعد للفريق الاول عام 1990 وكان هو الاخر آحدي آعضاء الدريم تيم لعب مع الفريق ( 79 ) مباراة ، وفاز بــ ( 16 ) بطولة .


بيب جوارديولا >> مدرب برشلونة السابق .. صعد للفريق الاول مع كارليس بوسكيتوس عام 1990 وكان له دور كبير في فريق كرويف "الدريم تيم" .. وفاز بــ (16 ) بطولة مع الفريق .


تشافي هرنانديز >> المايسترو صعد للفريق الاول عام 1998 .. وكان واحد من آهم لاعبي الدريم تيم الثاني فاز مع الفريق بـ ( 20 ) بطولة ، وحقق مع اللاروخا الثلاثية ( يورو 2008 ، 2012 .. كآس العالم 2010 ) وفاز بجائزة آفضل لاعب في يورو 08 ، جائزة ثالث افضل لاعب في العالم آعوام 2009 - 2010 - 2011


كارليس بيول >> قلب الاسد صعد للفريق الاول عام 1999 ، كان آحدي آعضاء فريق الدريم تيم الثاني فاز مع الفريق بـ ( 19 ) بطولة ، وفاز مع المنتخب الاسباني بـ بطولة يورو 2008 وكآس العالم 2010 .


آندريس آنيستا >> الرسام صعد للفريق الاول عام 2002 .. ودوره لم يقل عن دور كلاً من تشافي & بيول في الدريم تيم الثاني فاز مع الفريق بـ ( 19 ) بطولة ، وحقق آيضاً الثلاثية مع اللاروخا فاز بجائزة آفضل لاعب في يورو 2012 ، وحصل علي ثاني آفضل لاعب في العالم عام 2010


ليونيل ميسي >> الاعجوبة صعد للفريق الاول عام 2004 ، ويعتبر آهم لاعبيالدريم تيم الثاني بقيادة " بيب جوارديولا " ميسي هداف برشلونة التاريخي بـ ( 253 ) هدف ، آحرز مع الفريق ( 19 ) بطولة ، يعتبر افضل خريج من اللاماسيا فـ ميسي هو آول لاعب من اللاماسيا يفوز بجائزة آفضل لاعب في العالم وليس مرة بل ثلاثة آذا تحدثت عن آنجازات ميسي سآحتاج الي موضوع جديد لكي آحكي بالتفصيل آن آنجازاته الفردية .


ويوجد العديد من اللاعبين خرجوا من اللاماسيا وقدموا الكثير لانديتهم كـ

( فالديس - بيكي - بوسكيتوس - بيدرو - فابريجاس - رينا - آرتيتا - تياغو - تياغو موتا - بويان - خوردي كرويف - لويس جارسيا - خوردي البا )


][ الـ La Masia .. جعلت حاضر البرسا أفضل ][


في 2008 تم تعيين خريج اللاماسيا السابق " بيب جوارديولا " مدرباً لبرشلونة والذي كانت آولي قراراته هي الاستغناء عن نجوم الفريق ( ديكو & رونالدينهو & آيتو ) والاعتماد علي نجوم اللاماسيا ( تشافي & آنيستا & ميسي ) وطلب آعادة شراء لاعبي اللاماسيا الذين رحلوا عن الفريق بحثاً عن فرصة للعب ( بيكي & فابريجاس ) وتصعيد بعض الشباب من الفريق الثاني آمثال ( سيرجيو بوسكيتوس & بيدرو & جيفرين سواريز ) !

كانت خطة برشلونة في آولي مواسمه تحتوي علي " 7 " لاعبين آساسيين و" 3 " في الاحتياطي من اللاماسيا ( فالديس - بيكي - بيول - سيرجيو - تشافي - آنيستا - ميسي ) .. ( بيدرو - بويان - جيفرين )


وكانت النتيجة نجاح فلسفة الاعتماد علي اللاماسيا وفاز الفريق بـ "ثلاثية : الليجا - الكآس - دوري أبطال أوروبا" وفي ثاني مواسم جوارديولا آصبح البديل آساسي .. لعب بيدرو مكان هنري وفي نهاية الموسم لعب بويان مكان آبرا، وكان بيب يحاول آن يعطي لـ شباب اللاماسيا فرصة باللعب في كآس ملك آسبانيا فظهرت آسماء جديدة علي الساحة آمثال ( باترا - فونتاس - جونثان دوس سانتوس - تياغو - سوريانو - نوليتو - روبيرتو )


حتي بدآ عشاق البلوجرانا يسآلون مع بداية كل موسم من هي الموهبة القادمة التي ستخرجها لنا اللاماسيا ؟! عاد فابريجاس .. وتم تصعيد كلاً من تياغو و فونتاس و كوينكا .. وآعطاء بعض الدقائق لـ مونتايا وتيو


جوارديولا كان واضح من البداية قبل شراء آي لاعب يجب النظر الي اللاماسيا آولاً

جوارديولا كان " فاشل " في شراء اللاعبين لانه كان متعصب جداً لمدرسته ( اللاماسيا )

وكانت النتيجة آيجابية جداً .. آنتهت حقبة جوارديولا مع الفريق بـ ( 14 ) بطولة من آصل ( 19 )

آصبح برشلونة آفضل فريق في العالم .. والفضل يعود بنسبة تتعدي الـ ( 90% ) لـ اللاماسيا


][ كيف ساهمت الـ La Masia في أنجازات اللاروخا ][

البداية : " يورو 2008 " كانت اللاماسيا مشاركة بــ4 لاعبين ( بيول - تشافي - آنيستا - فابريجاس ) وتقريباً شارك الرباعي في معظم مباريات المنتخب الاسباني بشكل آساسي .. وكان رباعي الــ La Masia ضمن قائمة آفضل 23 لاعب في البطولة ، وحصل تشافي علي جائزة آفضل لاعب في البطولة !



الحلم : " كآس العالم 2010 " بعد تآلق لاعبي اللاماسيا الاسبان في برشلونة كان لابد آن يذهبوا الي كآس العالم وبالفعل آزداد العدد من ( 4 ) الي ( 6 ) وآوقات ( 7 ) ( بيول - بيكي - سيرجيو - تشافي - آنيستا - بيدرو / فابريجاس ) .. قدموا آداء رائع جداً آثناء مباريات البطولات ، حيث حصل تشافي علي جائزة رجل المباراة مرتين وآنيستا حصل عليها 3 مرات " منها النهائي " .. آحرز لاعبي اللاماسيا " 3 آهداف " منهما آثنين في نصف النهائي والنهائي !





الثلاثية : " يورو 2012 " بالرغم من عدم آستدعاء بيول للاصابة الي ان عدد لاعبي اللاماسيا لم يقل في التشكيلة الاساسية حيث دخل ( خوردي البا ) الظهير الايسر بدلاً من ( كارليس بيول ) لـ يصبح العدد ( 6 ) لاعبين ( بيكي - البا - سيرجيو - تشافي - آنيستا - فابريجاس ) بالاضافة الي البديل ( بيدرو ) وآيضاً قدموا آداء رائع جداً ، تم آختيار الـ ( 6) لاعبين في قائمة آفضل 23 لاعب في البطولة .. وآختيار آنيستا آفضل لاعب في البطولة !



ولـ التاريخ يوم 25 نوفمبر 2012، أحدي اللحظات التي لا تنسي في تاريخ نادي برشلونة عندما شارك 11 لاعب ضد ليفانتي من خريجي اللاماسيا، وفاز الفريق برباعية ( ميسي هدفين ، وهدف لكلاً من أنيستا ، فابريجاس )



12 views0 comments