حكايات المونديال #1 | لعنة النهائي مع الطواحين الهولندية



من أكبر وأشهر اللعنات الكروية والتي لم تنته حتي الان هي لعنة نهائيات كأس العالم مع هولندا حيث صعدت الطواحين الهولندية الي نهائي كأس العالم ثلاث مرات أعوام 1974، 1978، 2010 ولم تحصل علي اللقب !


البداية . . ( الجيل الذهبي )

جيل 1974 سمي بالجيل الذهبي بقيادة المدرب التاريخي ( رينيه ميشيلز ) فيلسوف الكرة الشاملة، ومجموعة رائعة كـ رود كرول ويوهان نيسكينز وجوني ريب وآري هان و بقيادة أفضل لاعب في العالم أعوام 1971، 1973، 1974 يوهان كرويف .


طبق ميشيلز أسلوب الكرة الشاملة وذلك عبر تطبيق اللامركزية للاعبين في أرض الملعب، وهذا الفكر الذي نقله بعد ذلك كرويف لـ برشلونة، وعبرت هولندا الدور الاول بفوزين وتعادل ووفقاً لنظام البطولة وقتها الذي كان يقضي بأن تقام المرحلة النهائية عبر مجموعتين يتأهل بطلاها للنهائي، حصلت هولندا علي النقاط الكاملة من مجموعة تضم البرازيل والارجنتين وألمانيا الشرقية لتصعد للنهائي !


وصلت الطواحين للمرة الاولي في التاريخ لنهائي كأس العالم أمام ألمانيا الغربية وسجل الطواحين أسرع هدف في تاريخ نهائي كأس العالم بعد مرور 90 ثانية فقط أحرزه يوهان نيسكينز من ضربة جزاء، ولكن ألمانيا أدركت التعادل في الدقيقة 25 من ضربة جزاء عن طريق برايتنر قبل أن يسجل الاسطورة غيرد مولر هدف الكأس قبل نهاية الشوط الأول .


حاولت هولندا في الشوط الثاني أدراك التعادل والعودة للقاء ولكن نجح رفاق بيكنباور في إبقاء الوضع علي ما هو عليه وتخسر الطواحين الهولندية النهائي الاول !


المحاولة الثانية . . 1978

قاد النمساوي إرنست هابل الطواحين في مونديال 1978 بدون الاسطورة يوهان كرويف الذي أعتزل اللعب ورفض كل المحاولات للعودة وأعلن بعد مرور 20 عام أن السبب الحقيقي وراء الاعتزال أنه وعائلته تعرضوا لمحاولات أختطاف مما جعله يقرر الاعتزال لينهي ذلك العذاب من أجل سلامة عائلته .


ومع ذلك نجحت الطواحين الهولندية في التأهل للدور الثاني بفوز وتعادل وهزيمة، وفي الدور الثاني كشرت عن أنيابها وسحقت النمسا بخماسية وتعادلت مع حامل اللقب ألمانيا 2-2 وفي الجولة الثالثة خطفت بطاقة التأهل للنهائي من أيطاليا بهدف في الدقائق الاخيرة !


وهذة المرة أيضاً لعبت مع المضيف ( الأرجنتين ) في المباراة النهائية ولكن هذة المرة أمتدت المباراة للوقت الاضافي بعد نهاية الوقت الاصلي بالتعادل الايجابي 1-1 ، ثم نجحت الارجنتين في تسجيل هدفين عن طريق كيمبس وبيرتوني،

لتستمر اللعنة...


أخيراً . . نهائي 2010

بقيادة المدرب فان مارفيك ومجموعة من اللاعبين الرائعين بقيادة كلاً من روبين وشنايدر وفان دير فارت وفان بيرسي والقائد جيوفاني فان برونكهورست الذي أحرز واحد من أفضل الاهداف في تاريخ كأس العالم في نصف النهائي !


أنهت هولندا الدور الاول بالعلامة الكاملة ودخل مرماها هدف وحيد، وفي دور الـ16 تفوقت علي سلوفاكيا بثنائية شنايدر وروبين لتصعد لربع النهائي لتلاقي البرازيل التحدي الاول الحقيقي في مونديال جنوب أفريقيا وهدف روبينهو المبكر في الدقيقة الـ10 جعل الامور تزداد صعوبة ولكن في 15 دقيقة فقط أحرز شنايدر ثنائية ليقودهم لنصف النهائي أمام الاوروغواي في مباراة لم تكن هناك صعوبات في تجاوزهم وفازوا 3-2 !


في هذا النهائي أيضاً أمتدت المباراة للوقت الاضافي بعد نهاية الوقت الاصلي بالتعادل السلبي 0-0 وأهدر روبين فرصتين حقيقيتين للتسجيل من أنفراد صريح بالمرمي تصدى لهما الحارس المخضرم كاسياس، قبل أن يسجل إنييستا هدف التتويج،

لتستمر اللعنة...

10 views0 comments