ما بين الانجازات وإثارة الجدل !! مسيرة جوزيه مورينيو ...


فاز مورينيو أمس مع روما بهدف نظيف علي فينوورد الهولندي في نهائي بطولة دوري المؤتمر الاوروبي في نسخته الاولي وأصبح مورينيو أول مدرب في التاريخ يحقق البطولات القارية الثلاثة علي مستوي الاندية !

دوري أبطال أوروبا ( بورتو 2004 & أنتر ميلان 2010 ) اليوروباليج ( مانشستر يونايتد 2017 ) دوري المؤتمر الاوروبي ( روما 2022 )


البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب يثار حوله الكثير من الجدل، ولكن الأكيد هو أنه أحد أهم المدربين في الحقبة الحالية من تاريخ كرة القدم.


بدايات مورينيو في عالم كرة القدم لاعب كرة محدود الموهبة لم تكن له مسيرة تُكتب، ثم بفضل مهارته اللغوية الكبيرة وإصراره على البقاء داخل عالم المستديرة، تمكن جوزيه من الحصول على فرصة العمل كمترجم في الجهاز الفني لفريق سبورتنج لشبونة، ليكون أقرب للمستطيل الأخضر مرة أخرى.


ثم أنتقل مع السير بوبي روبسون لتدريب نادي برشلونة الاسباني

يقول أحد كبار الموظفين في برشلونة والذي عمل آنذاك مع كلا الرجلين ( مورينيو و روبسون ) :" عندما جاء جوزيه، كان المُترجم، لكنَّه كان أيضاً مُساعداً للمدرب وهاتين مهمتين غير متوافقتين " ويُتابع في حديثه : " فقط بعد 2 أو 3 مؤتمرات صحفية أدركنا أنَّ هذا الرجل يُسمى المُترجم ويقوم بعمل المساعد، كان ذلك جلياً في المؤتمرات الصحفية فمورينيو بدلاً من ترجمته لكلمات السيد روبسون كان يُضيف آراءه الخاصة، كان يحمي رئيسه ويُطلق الحجج المنطقية في وجه كلِّ سؤال .. أعتقد أنَّه ربما كان يتوجب سحبه من مهمة الترجمة ".


ثم بدأ مسيرته التدريبية الرائعة المليئة بأثارة الجدل والمنافسة والبطولات :-


درب مورينيو بعض الفرق البرتغالية كـ بنفيكا ويو دي ليريا لكن تبقى محطة بورتو هي الأهم في تلك المرحلة من مشوار مورينيو وإن لم تكن الأهم في كل مشواره، فخلال الموسمين نجح البرتغالي الصاعد أن يفوز ويحتفظ بلقب الدوري البرتغالي، ويفرض سيطرته على القارة العجوز.. حيث فاز في موسمه الأول بلقب كأس الاتحاد الأوروبي "بطولة الدوري الأوروبي سابقاً" وجاء بالمعجزة في موسمه الثاني ليفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.


ثم أنتقل للدوري الانجليزي لقيادة تشيلسي، وبدأ مسيرته بأثاره الجدل في المؤتمر الصحفي بأعلانه انه ( سبيشيال وان ) نتيجة لانجازاته الاوروبية مع بورتو ووعد الجميع انه سيحقق أنجازات مع تشيلسي، وبالفعل جعل الفريق من منافس لفرق وسط الترتيب لمنافس علي البريميرليج وفاز باللقب موسمين علي التوالي .


ثم أنتهت فترته مع تشيلسي وبعد فترة راحة حاول برشلونة التعاقد مع مورينيو كان الاختيار بينه وبين جوارديولا ولكن كرويف أختار الثاني، فوقع مورينيو مع أنتر ميلان فحقق معه لقب الكالتشيو مرتين، كأنها صارت عادة، فضلا عن ذلك نجح مورينيو في قيادة الفريق لقمة الأندية الأوروبية بعد الفوز على بايرن ميونيخ في نهائي دوري الأبطال، وأصبح أول مدرب يحقق الثلاثية التاريخية ( الدوري & الكأس & دوري أبطال أوروبا ) في أيطاليا !

ولانه مورينيو ( سبيشيال وان ) قرر أن يتحدي أعظم جيل في تاريخ برشلونة وواحد من أعظم الاجيال في تاريخ كرة القدم، ولكنها كانت واحدة من أضعف محطات مورينيو حيث انه في ثلاث سنوات حقق لقب دوري واحد فقط ولقب كأس واحد فقط وفشل في تحقيق دوري أبطال أوروبا !

وعاد مورينيو لتشيلسي مرة أخري ولكنها لم تكن العودة المثالية حيث حقق معه لقب بريميرليج فقط وبعد ثلاث مواسم سارت الامور بشكل كارثي وفي ديسمبر 2015 أعلنت إدارة تشيلسي إنهاء تعاقدها مع البرتغالي، لتنتهي تقريبا العلاقة بشكل كبير وللأبد بين الطرفين.


وبعد فترة راحة ليست كبيرة، أنتقل مورينيو لتدريب مانشستر يونايتد حيث حقق في أول مواسمه الدوري الاوروبي ولم يحقق أي بطولة في الموسم الثاني، غير ان الامور تراجعت بشده في الموسم الثالث مما أدي أداره مانشستر لإنهاء تعاقدها معه.. وأتى القرار بعد البداية الأسوأ في تاريخ الفريق العريق بالبريميرليج !!


ثم أسوأ محطات مورينيو في تاريخه التدريبي مع توتنهام حيث فشل البرتغالي لاول مرة في تحقيق أي لقب مع الفريق، وحقق أسوأ نسبة أنتصارات في مسيرته بنسبة 51.16% وتم أقالته أيضاً قبل نهاية الموسم !


ومع بداية هذا الموسم عين نادي روما المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ليقودهم للفوز ببطولة دوري المؤتمر الاوروبي، ليحقق مورينيو اللقب رقم 26 له في مسيرته التدريبية، وفي الجولة الثالثة من الدوري الايطالي هذا الموسم أحتفل ( سبيشيال وان ) بالمباراة رقم 1000 له كمدرب !!


أثارة الجدل هي ثاني ما يميز مورينيو بعد الانجازات !

خلال مسيرته الرائعة أثار مورينيو الجدل مع لاعبين وأداريين وحكام ومدربين وأوقات مع الجماهير، ولكنه سيبقي دائماً وأبداً واحد من أفضل مدربي هذه الحقبة الزمنية وما حققه سيبقي دائماً للتاريخ !


7 views0 comments