حكايات المونديال #2 | نهائي كأس العالم 66



قصة اليوم لن تكون عن سرقة الكأس قبل أربع أشهر فقط من بداية كأس العالم عام 1966، مما أثار الكثير من الذعر والارتباك من المسئولين مما جعلهم يعلنون عن مكافاه مادية لمن يساعد في العثور عليه تصل الي 15000 الف جنيه أسترليني، وسارع المسئولين البريطانيون في صنع نسخة تقليدية للكأس في حالة عدم العثور عليه قبل بداية البطولة، حتي عثر الكلب بيكلز علي الكأس ملفوف في ورق جرائد في جنوب لندن بالصدفه أثناء سيره مع صاحبه وأصبح هذا الكلب بطل قومي !


ولكن قصة اليوم عن نهائي كأس العالم 1966

أنجلترا - ألمانيا


في 30 يوليو 1966، أقيمت المباراة علي ملعب ويمبلي في العالصمة الإنجليزية لندن و بحضور 96,924 متفرج، في أكبر محفل رياضي في تاريخ بريطانيا .


أفتتح المنتخب الالماني التسجيل مبكراً عبر هيلمت هلر، قبل أن تتعادل إنجلترا عبر جيوف هيرست، ثم تعود أنجلترا وتتقدم عبر اللاعب مارتن بيترز قبل نهاية اللقاء بـ12 دقيقة، لكن ألمانيا عادت قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة وسجلت التعادل عبر ولفغانغ ويبر .


هدف غير شرعي


أتجهت المباراة لاشواط أضافية، ثم بعد 11 دقيقة من بداية الاشواط الاضافية سجلت إنجلترا الهدف الثالث عبرجيوف هيرست بعد أن ارتطمت الكرة بالعارضة ونزلت على خط المرمى، ليحتسبها الحكم السويسرى جوتفرايد دينست هدفاً صحيحاً بعدما أكد له مساعده الأذربيجانى توفيق باهراموف أن الكرة تجاوزت خط المرمى، وسط اعتراض الألمان الذين رأوا أن الكرة لم تتجاوز الخط .

واتهم بعض الألمان الحكم المساعد توفيق باهراموف بأنه أراد احتساب الكرة هدفاً، نظراً لأن ألمانيا كان أطاحت بالاتحاد السوفييتى من نصف النهائى، إذ أن أذربيجان كانت جزءاً من الاتحاد السوفييتى وقتها، ولكن باهراموف قال فى مذكراته لاحقاً أنه اعتقد أن الكرة ارتدت من الشباك وليس من العارضة وأنه لم يكن قادراً على مراقبة بقية المشهد .


وأثبت لاحقاً بالتقنيات الحديثة أن الهدف لم يكن صحيحاً على الإطلاق وأن الكرة لم تتجاوز خط المرمى بالفعل، واشترط قانون كرة القدم بعد ذلك فى هذه الجزئية ضرورة أن تعبر الكرة خط المرمى بكامل محيطها لكى يتم احتسابها هدفاً.



ثم أضاف أصحاب الأرض الهدف الرابع عبر هيرست أيضاً، ليصبح اللاعب الوحيد الذي يسجل "هاتريك" في تاريخ نهائي كأس العالم حتي الان .


ثم اقتحمت الجماهير أرضية الملعب وتوج المنتخب الإنجليزي باللقب الوحيد في تاريخه .

10 views0 comments